مقدمه الى اختبار TOEFL IBT ، المعلومات الكامله حول اختبار التوفل TOEFL iBT

مقدمه الى اختبار TOEFL IBT ، المعلومات الكامله حول اختبار التوفل TOEFL iBT 

يتناول هذا الموضوع النقاط التاليه:
  • الجديد فى اختبار TOEFL IBT
  • انواع الاسئله فى الاختبار الجديد
  • كيفيه استخدام هذا الدليل الخاص بمركز GrowSkills للغات والاختبارات فى تحصيل درجات اعلى.
فى الحقيقه لقد تم اعداد هذا الدليل خصيصا من اجل مساعده دراسى اللغه الانجليزيه فى التعرف على اختبار TOEFL IBT والاستعداد لاجتيازه حيث IBT اختصار الكلمات internet - based test اى اختبار عبر الانترنت فمن خلال استعدادك للاختبار الجديد ستتمكن من اكتساب المهارات اللازمه للتواصل داخل المواقع الاكاديميه بكل ثقه وادراك النجاح فيها . تم اعداد هذا الدليل بواسكه مركز اللغات والاختبارات الدولي GrowSkills للاختبارات الدوليه .

كل ما يتعلق باختبار TOEFL :- 
لتبدأ استعدادك لاجتباز اختبار TOEFL IBT بقراءه جميع المعلومات التى سنقدمها فيما يلى حول الاختبار ومتطلباته ودرجات TOEFL. 

التعريف باختبار TOEFL :- 
يستخدم اختبار TOEFL test of english as a foreign language اى اختبار الانجليزيه كلغه اجنبيه فى قياس مستوى اجاده الدارس للغه الانجليزيه فاذا كنت تفكر فى الالتحاق باحدى الكليات او الجامعات التى تدرس فيها المواد باللغه الانجليزيه فسوف ينظر الفريق القائم بقبول طلبات الالتحاق فى درجات اختبار TOEFL لتحديد مدى ملائمه مهاراتك فى اللغه الانجليزيه للالتحاق ببرنامج الدراسه الذى اخترته من ناحيه اخرى يقدم اختبار TOEFL فى اكثر من 180 دوله مما يجعله اكثر الامتحانات شيوعا فى العالم هذا وقد اسهمت امكانيه التقدم لهذا الاختبار عبر شبكه الانترنت فى اتاحه الفرص لزياده عدد مراكز الاختبار بشكل كبير وزياده عدد المتقدمين له يعد اختيار TOEFL ايضا من اكثر الاختبارات التى يقبل بنتائجها فى العالم اذا هناك ما يزيد عن 5000 مؤسسه - تتراوح بين الكليات والجامعات وهيئات الترخيص فى 90 دوله مختلفه تقبل بنتائج TOEFL على سبيل المثال يمكن للطلبه الاستعانه بنتائج هذا الاختبار فى الالتحاق بالدراسه فى المملكه المتحده وغيرها من الدول الاوروبيه وكذلك فى استراليا ونيوزيلندا وهونج كونج وسنغافوره واليابان وكوريا والولايات المتحده وكندا. 

من يقوم باعداد اختبار TOEFL 
يتم اعداد اختبار TOEFL من قبل منظمه " Educational testing service " ETS اى خدمه الاختبارات التعليميه وهو مركز خدمات قامت منظمه EST كذلك بنشر الالاف المصادر التعليميه المجانيه لمختلف مقدمي الطلبات حول العالم . 

** يمكنكم الحصول علي المزيد من المصادر التعليميه حول اختبارات التوفل TOEFL والدراسه والتحضير من قبل مركز جروسكيلز للغات والاختبارات الدوليه GrowSkills International

** انضم الي جروب ومجتمع الاختبارات الدوليه TOEFL
- www.facebook.com/groups/Way2IELTSTOEFL
- www.facebook.com/groups/GrowSkills
- www.facebook.com/groups/Engleze
- www.facebook.com/groups/PrepWay 



التعريف باختبار TOEFL IBT
اختبارTOEFL IBT هو فى حقيقه الامر نسخه جديده من اختبار TOEFL وهو عباره عن اختبار يتم اجراءه على شبكه الانترنت ويوزع فى مراكز اختبار مؤمنه حول العالم وقد تم الترتيب لتطبيق اختبار TOEFL IBT الجديد بشكل تدريجى بدايه من سبتمبر 2005 وحتى يونيه 2006 اذ سيبدأ تطبيق الاختبار الجديد فى الولايات المتحده فى سبتمبر2005 بينما سيبدأ فى كل من كندا وفرنسا والمانيا وايطاليا فى اكتوبر 2005 اما بالنسبه لبقيه دول العالم فسيتم تطبيقه فيها تباعا وفقا لجدول زمنى اذا اردت معرفه متى سيبدأ تطبيق هذا الاختبار قى الدوله التى تقطن فيها قم بزياره الموقع www.ets.org/toefl 

من الجدير بالذكر ان اختبارTOEFL IBT اصبح يحل محل اختبار computer -based test CBT اى الاختبار الذى يتم اجراؤه على اجهزه الكمبيوتر وكذلك اختبار paper -based test PBT اى الاختيار التحريرى انظر الملحق (1) للاطلاع على مقارنه بين درجات كل نوع من هذه الاختبارات .

من هم المطالبون بدخول اختبار TOEFL
اذا لم تكن لغتك الاولى هى اللغه الانجليزيه فربما تطلب منك الكليه او الجامعه التى ترغب فى الالتحاق بها ان تجرى هذا الاختبار مع ذلك ينبغى ان تعود فى هذا الامر الى كل مؤسسه تتقدم للالتحاق بها .

كيف يستخدم اختبار TOEFL فى القبول طلبات الالتحاق بالمؤسسات
عندما تتقدم لاحدى المؤسسات فانها ستنظر فى درجات اختبارك الى جانب المعلومات الاخرى التى ستوفرها لها وبناء على ذلك ستحدد المؤسسه مدى اهليه معرفتك الاكاديميه واللغويه للقبول فى برنامج دراسى نظامى او معدل وغالبا ما تتحدد الدرجات المطلوب الحصول عليها فى اختبار TOEFL تبعا لمجال الدراسه المراد الالتحاق به ولما اذا كنت ستتقدم كخريج ام كطالب لم يتخرج بعد . يمكنك الحصول علي المزيد من الاستشارات حول اختبارات اللغات الدوليه من قبل جروسكيلز للغات والاختبارات الدوليه GrowSkills . 

** انضم الي جروب ومجتمع الاختبارات الدوليه TOEFL
www.facebook.com/groups/Way2IELTSTOEFL
www.facebook.com/groups/GrowSkills
www.facebook.com/groups/Engleze
www.facebook.com/groups/PrepWay 

هل هناك حد ادنى بالنسبه لدرجات القبول
ان كل مؤسسه تستعين بدرجات TOEFL تضع حدا ادنى لمستوى الاداء المقبول لديها وتختلف درجات الحد الادنى المطلوبه من مؤسسه لاخرى وفقا لعوامل متنوعه منها مجال الدراسه والمستوى الدراسى كخريج ام طالب وما اذا كانت هذه المؤسسه تقدم اللغه الانجليزيه كلغه ثانيه تساعد بها الطلبه او ما اذا كان المتقدم سيصبح مدرسا مساعدا .

كيف تستخدم هذا الدليل TOEFLTest.blogspot.com :- 
يقدم لك هذا الدليل TOEFLTest.blogspot.com تعليمات وتمارين ونصائح حول الاساليب والاستراتيجيات التى تمكنك من اختياز اختبار TOEFL IBT باعلى الدرجات :-

  • يعرض الفصل الاول لمحه عامه عن الاختبار ومعلومات عن درجاته الى جانب مقدمه الى الشكل الذى ستظهر به الاجزاء المختلفه لاختبار TOEFL IBT على الشاشه واقتراحات عامه لحل الاختبار .
  • تعرض الفصول الثانى والثالث والرابع والخامس مناقشات تفصيليه حول أنواع الاسئله التى تأتي فى كل جزء من اجزاء اختبار TOEFL IBT. هذا ويتضمن كل فصل كذلك أسئله تدريبيه وشروحا للاجابات الصحيحه حتى يمكنك ادراك مهارات التواصل الحقيقه التى يتم اختبارها فى كل جزء واخيرا تقدم لك هذه الفصول نماذج اختبارات والتى من شانها تقييم مسنوى ادائك فى اختبار TOEFL الحقيقى .
  • بالنسبه للفصل السادس فيعتبر دليلا موجزا لمهارات الكتابه حيث انه يساعدك فى معرفه اخطائك يعرض هذا الفصل كذلك اساليب واستراتيجيات الكتابه الاكاديميه لكل من الاختبارات - كاختبار TOEFL IBT - وانواع الكتابات الاخرى التى يمكن ان نجدها داخل الكليات والدراسات العليا .
  • يمكنك استخدام هذا الكتاب بغرض الاعتياد على شكل اختبار TOEFL IBT وطوله ونسقه بل وفى امكانك ايضا الدخول على النسخه المجانيه التدربيبه من هذا الاختبار المتوفره على شبكه الانترنت بموقع toeflpractice.ets.org وتجربتها هذا الموقع يتبع مجتمع تدريبات TOEFL على الانترنت والذى يطلق عليه TOEFL practice online يستطيع المشتركون فى هذا الاختبار الوصول لما يلى:

    - نماذج لاسئله واجابات تختص بمهارات التحدث
    - نماذج لاسئله تختص بمهارات الكتابه
    - اسئله تختص بمهارات القراءه والاستماع
    - مجموعات مناقشه يتبادل فيها كل من الدارسين والمعلمين الافكار
    - نصائح دراسيه يوميه
يمكنك الاستفاده من TOEFL Practice Online فى التعرف على الادوات المتاحه فى اختبار TOEFL IBT ومعرفه كيف تجيب عن الاسئله فى وقت محدد هذا وسوف يساعدك هذا الكتاب الذى تطوى صفحاته بين يديك فى فهم المهارات اللغويه التى تحتاج اليها لاجتياز وتحقيق النجاح فى الدراسه .

** يمكنكم الحصول علي المزيد من المصادر التعليميه حول اختبارات التوفل TOEFL والدراسه والتحضير من قبل مركز جروسكيلز للغات والاختبارات الدوليه GrowSkills International

** تعقد الاختبارات من خلال موزع الاختبارات بالشرق الأوسط Amideast , يمكنك حجز اختبارات التوفل TOEFL من خلال الاتصال ب Amideast من خلال اللينك التالي https://www.amideast.org/contact-amideast


استخدام الاختبارات التدريبيه الوارده فى هذا الدليل TOEFLTest.blogspot.com والنسخه المجانيه المتاحه على الموقع toeflpractice.est.org فى تحديد المهارات الضعيفه لديك وبعد ذلك اتبع النصائح المتعلقه بكل مهاره لتحسينها وتجدر الاشاره هنا الى انه ينبغى استخدام مواد اخرى تكمل بها الاسئله التدريبيه الوارده فى هذا الدليل TOEFLTest.blogspot.com .

نظرا لان اختبار TOEFL IBT قد تم تصميمه لتقييم المهارات الحقيقيه اللازمه لتحقيق النجاح فى مجال دراستك فان افضل طريقه لتنميه المهارات التى يتم تقييمها فى هذا الاختبار هى دراسه برنامج للغه الانجليزيه يركز على ما يلى:
  • - التواصل بالاستعانه بالمهارات الاربع ولا سيما التحدث .
  • - المهارات المتكامله الاستماع - القراءه - التحدث والاستماع - القراءه - الكتابه
مع ذلك ينبغى على الطلبه حتى هؤلاء غير الملتحقين ببرنامج لدراسه اللغه الانجليزيه ممارسه المهارات الاساسيه التى يتم تقييمها فى اختبار TOEFL IBT بعباره اخرى حتى يتحسن اداؤك فى الامتحان ينبغى ان تعمل على تحسين مهاراتك اولا فى كل فصل من فصول الدليل سنجد نصائح واضحه ومباشره تتعلق بكيفيه ربط الأنشطه التعليميه بأنواع الاسئله التى سترد فى الاختبار هذا وان أردت ان تسجل درجات عاليه فى اختبار القراءه فان أفضل طريقه تستطيع من خلالها تحسين هذه المهاره أن تقرأ بصفه مستمره مع مراعاه التنوع فى النصوص والموضوعات - علوم - فنون - تجاره - علوم اجتماعيه وما الى ذلك يأتي الانترنت على رأس قائمه المصادر التى يمكنك الاعتماد عليها فى هذا الصدد ولكن يمكنك ايضا الاستعانه بقراءه اى كتب او مجلات او جرائد ومن الافضل ان تتطرق لقراءه النصوص التى تميل اكثر الى الاسلوب الأكاديمى حيث ان هذا النوع من النصوص هو المتوفر بالدورات التعليميه فى الجامعات . 

بالاضافه الى ذلك جرب القيام بالانشطه التاليه: 
  1. - دقق فى الفقرات النصيه بحيث تعثر على معلومات وحقائق اساسيه تواريخ - ارقام - مصطلحات وتقوم بتمييزها.
  2. - حاول اثراء معرفتك بالمفردات ولو عن طريق البطاقات المعروفه باسم فلاش كارد وسيله تعليميه يكتب عليها رقم او حرف او كلمه ثم تعرض على المتعلم لوقت قصير هدفها تركيز الانتباه وتنميه التعرف على الماده المكتوبه.
  3. - بدلا من قراءه كل كلمه وكل جمله بعنايه حاول التدرب على القراءه السريعه للفقرات بحيث تتكون لديك فكره عامه عن مضمونها.
  4. - اختر بعض الكلمات غير المعروفه لديك فى الفقره وحاول تخمين معناها من السياق الجمل المحيطه .
  5. - التدريب السريع مع مراعاه الفهم بشكل صحيح أفضل النتائج قد تحصل عليها .
  6. - حدد جميع الضمائر them-they-him-he وما الى ذلك ثم حدد الاسماء التى تشير اليها فى القطعه.
  7. - تدرب على التوصل الى نتائج واستدلالات بناء على مضمون لقطعه ككل. 
كل ما يجب ان تعرفه عن TOEFL IBT
يختلف اختبار TOEFL IBT الجديد اختلافا جذريا عن الاختبارات السابقه اقرا الفقرات القادمه وتعرف على هذه الاختلافات وكذلك السمات المهمه التى يختص بها الاختبار الجديد

لماذا يتغير اختبار TOEFL ؟ 

- لكى يتم تقييم القدره على التواصل بنجاح داخل المواقع الاكاديميه فمن خلال الاختبار الجديد يمكن تقييم ما تحتاج معرفته الكليات والجامعات على نحو افضل والمقصود امكانيات الطالب المتوقعه فيما يتعلق باستخدام اللغه الانجليزيه داخل الموقع الاكاديمى كما يساعد جزء speaking الجديد فى تقييم قدره الفرد على التحدث الانجليزيه كما تعمل مهام writing and speaking المتكامله على تقييم قدرتك على ربط معلومات تم الحصول عليها من اكثر من مصدر وتوصليها . 

- كى يعكس الاستخدام الحقيقى للغه لقد تم تصميم المهارات المتكامله الجديده - التى تجمع بين اكثر من مهاره - بحيث تعكس الاستخدام الحقيقى للغه بين الناس ضع فى اعتبارك ان الاستعداد لاختبار TOEFL الجديد سيمكنك من اكتساب المهارات اللازمه لاستخدام اللغه فى المواقع الاكاديميه والتواصل بكل ثقه. 

- كى يتماشى مع افضل الممارسات فى مجال تعلم اللغات وتدريسها فى الماضى ، كان تعلم اللغات يركز فى الاساس على معرفه معلومات عن اللغه فى حد ذاتها ولا سيما القواعد وكان الطلبه يسجلون درجات عاليه فى الاختبارات دون ان تكون لديهم المقدره على التواصل اما الان فالطلبه والمدرسون على حد سواء يدركون اهميه التعلم لاستخدام اللغه الانجليزيه فى التواصل هذا بالاضافه الى ان الانشطه التى تركز على المهارات المتكامله والتواصل اصبحت من الامور الشائعه جدا فى العديد من برامج اللغه الانجليزيه. 

ما السمات الاساسيه التى يتميز بها اختبار TOEFL IBT ؟

- يقدم TOEFL IBT اختبارت تختص بالمهارات اللغويه الاربع الضروريه فى التواصل الفعال الا وهى الاستماع والتحدث والقراءه والكتابه كما انه يؤكد على قدره الطالب على استخدام اللغه الانجليزيه بصوره فعاله فى المواقع الاكاديميه . والجامعات والمؤسسات التعليميه والشركات والمنظمات الدوليه . 

- سوف يتم اجراء هذا الاختبار عبر شبكه الانترنت فى مراكز اختبار مؤمنه منتشره حول العالم الحروف IBT الموجوده فى عنوان الاختبار هى الصيغه المختصره للكلمات internet-based testing والتى تعنى الاختبار عبر الانترنت ينبغى الاشاره هنا الى انه بمجرد بدء تطبيق الاختيار الجديد فى منطقه ما فهذا من شأنه الغاء العمل بالاختبارين PBT وCBT المقدمين فى هذه المنطقه . 

- تتطلب بعض المهام ان يجمع الممتحن بين أكثر من مهاره اذ يلزم تحقيق النجاح فى الجامعات والكليات التى تدرس باللغه الانجليزيه ان ننوفر لدى الطالب القدره على الجمع بين مهاراته اللغويه داخل الفصول الدراسيه هذا وسوف تساعد هذه الاسئله المتكامله او المهارات الوارده فى الاختبار الجديد الطلبه فى بناء ثقتهم فى قدرتهم على التواصل داخل البيئات الاكاديميه التى يخططون الاتضمام اليها : فى مهام المهارات المتكامله الجديده يطلب من الممتحنين ما يلى:

  • القراءه والاستماع ثم التحدث عند الاجابه عن سؤال 
  • الاستماع ثم التحدث عند الاجابه هن سؤال 
  • القراءه والاستماع ثم الكتابه عند الاجابه عن سؤال
- يحتوى اختبار TOEFL الجديد على جزء speaking يتضمن ست مهارات فى هذا الجزء من الاختيار يستخدم الممتحنون سماعات اذن ويتحدثون فى ميكروفون عند الاجابه ويتم تسجيل الاجابات رقميا ثم ترسل الى شبكه تصحيح ورصد الدرجات عبر الانترنت online scoring network التابعه لمنظمه ETS حيث يقوم المصححون المدربون والمعتمدون من قبل منظمه ETS بتقييم تلك الاجابات هذا وتتم مراقبه المصححين بعنايه لمراعاه دقه التقييم وذلك حتى يكون الممتحنون والحاصلون على الدرجات مطمئنين ومتأكدين من صحه درجات اختبار speaking . 

- بالنسبه لجزء writing فقد تم توسيع نطاقه اذ يطلب من الممتحنين فى هذا الاختبار الجديد التعبير عن موقفهم تجاه ماده استمعوا اليها او قرؤوها فى صوره كتابه مقال يدعم رأيهم ويقوم المصححون المدربون والمعتمدون بتقييم الاجابات من خلال شبكه تصحيح ورصد الدرجات عبر الانترنت التابعه لمنظمه ETS . 

- يبلغ زمن اجابه الاختبار الجديد أربع ساعات تقريبا سوف يتم الانتهاء من أجزاء الاختبار جميعها فى يوم واحد بحيث لا تحتاج للانتقال الى مركز الاختبار مره ثانيه . 

- يسمح بتدوين الملاحظات يحق للممنحنين تدوين ملاحظات حول اى جزء من الاختبار واستخدامها عند اجابه الاسئله تمزق هذه الملاحظات قبل مغادره الممتحن لمركز الاختبار لاغراض امنيه. 

- تسهم الدرجات الجديده فى تحديد قدرات الممتحنين فيما يتعلق بمستوى اللغه الانجليزيه لديهم , لدلك تقدم منظمه ETS معلومات شامله حول عمليه تصحيح ورصد الدرجات تتضمن درجات المهارات الأربع واجمالى الدرجات انظر الملحق 2 للاطلاع على جداول من شانها تفسير مدلول الدرجات الجديده فضلا عن ذلك سوف يتسلم الممتحنون تقريرا فيه تقييم لادائهم وذلك ضمن تقارير الدرجات. 

- سيتم الاعلان عن الدرجات الجديده عبر شبكه الانترنت يستطيع الممتحن الاطلاع عليها بعد الاختبار بخمسين يوما من ايام العمل ، كما سيتسلم نسخه من تقرير الدرجات عبر البريد يمكن للكليات والجامعات عرض نتائج الاختبار عبر شبكه الانترنت بدءا من 2006 غير ان هذه الدرجات ستظل تصل اليها من خلال الطرق المعتاده .