درجات اختبار توفل TOEFL وتوزيع درجات الاختبار

 درجات اختبار توفل TOEFL وتوزيع درجات الاختبار

درجات الاختبار

مقاييس الدرجات:

لما كان TOEFL iBT يختلف اختلافا جذريا عن النسخه السابقه من هذا الاختيار فمن الطبيعى مقياس الدرجات مختلفه ايضا درجات ، توفر درجات اختبار TOEFL IBT معلومات عن مستوى الاداء فى مهارات الاربع التاليه:

  • جزء الاستماع Listening صفر - 30
  • جزء من القراءة Reading صفر - 30
  • جزء يتحدث Speaking صفر - 30
  • جزء كتابة Writing صفر - 30

اجمالى الدرجات صفر - 120

يمثل اجمالى الدرجات حاصل جمع درجات المهارات الاربع

درجات اختبار توفل TOEFL وتوزيع درجات الاختبار

حساب درجات جزئى Speaking and Writing

جزء التحدث Speaking

تسجل اجابات جميع مهام اختبار Speaking بصوره رقميه وترسل بعد ذلك الى شبكه تصحيح ورصد الدرجات عبر الانترنت والتابعه لمنظمه ETS , ويقوم ثلاثه مصححين على الأقل بتصحيح اجابات كل ممتحن ورصد درجاته بينما يتم تصحيح ورصد درجات بعض المهام من قبل اثنين فقط من المصححين ، وذلك لضمان حصول كل ممتحن على الدرجات التى يستحقها . هذا وتحسب درجات كل مهمه وفقا لمقياس يتراوح بين صفر وأربعه طبقا للمعايير الورارده فى الفصل الرابع وبعد ذلك يحول حاصل جمع التقييمات السته الى مقياس درجات يتراوح بين صفر و 30 . 

يقوم المصححون بتقييم امكانيات الممتحن من حيث كل من القدره على تطوير الموضوع وطريقه الإلقاء والتعبير واستخدام اللغه . بالنسبه لتطوير الموضوع ، ينظر المصححون ما اذا كان الممتحن قد تناول المهمه المطلوبه وأورد المعلومات ذات الصله ام لا . كما ينظرون كذلك ما اذا كان قد استحضر المعلومات وقام بتلخيصها ام لا ، وذلك بالنسبه لما يتعلق بالمهام المتكامله .ومن النواحى التى يقوم المصححون بتقييمها كذلك طريقه القاء الاجابه : هل هى واضحه وسلسه وهل الكلام متناسق خلال الاجابه بحيث يمكن فهمها ككل ولخيرا يقوم المصححون بتقييم محصله الممتحن من المفردات والقواعد ومدى دقته فى استخدامها .

جزء الكتابه writing

ترسل الاجابات الخاصه بمهام writing الى شبكه تصحيح ورصد الدرجات عبر الانترنت والتابعه لمنظمه ETS . وبعد ذلك ، يقوم اثنان من المصححين بتصحيح ورصد درجات كل مهمه وفقا لمقياس درجات يتراوح بين صفر و 5 طبقا للمعايير الوارده فى الفصل الخامس . وجدير بالذكر انه فى حاله وجود اختلاف بين الدرجات التى رصدها كلا المصححين بفارق يزيد عن درجه واحده . يقوم مصحح ثالث بتقييم الاجابه وتحديد الدرجات . يحول حاصل جمع درجات مهمتى الكتابه الى مقياس درجات يتراوح بين صفر و 30 . 

يتم تقييم اجابه مهمه الكتابه المتكامله بناء على مدى جوده النص المكتوب من ناحيه ( من حيث ترتيب الأفكار والاستخدام المناسب والدقيق للمفردات وقواعد اللغه) وتكامل ودقه المحتوى من ناحيه اخرى . علاوه على ذلك ، يتم تقييم مهمه كتابه المقال على اساس المستوى العام للنص المكتوب ومدى جودته : تطوير الموضوع وتريب الافكار والاستخدام المناسب والدقيق لمفردات وقواعد اللغه . 

انضم الي مجتمع اختبارات اللغات الدوليه 
** يمكنكم الحصول علي المزيد من المصادر التعليميه حول اختبارات التوفل TOEFL والدراسه والتحضير من قبل مركز جروسكيلز للغات والاختبارات الدوليه GrowSkills International
** انضم الي جروب ومجتمع الاختبارات الدوليه TOEFL

تقارير الدرجات : 

اضحت تقارير الدرجات الخاصه باختبار TOEFL IBT توفر معلومات افضل من ذى قبل عن مدى استعداد الفرد للالتحاق بالدراسات الأكاديميه والنجاح فيها فيما يتعلق بالبيئات الدراسه  بالغه الانجليزيه . تتضمن تقاير الدرجات ما يلى:

  • درجات المهارات الأربع 
  • اجمالى الدرجات
تجدر الإشاره إلى انه سيتم اعلان الدرجات عبر شبكه الانترنت بعد الاختبار بخمسين يوما من ايام العمل . ويستطيع كل من الممتحنين والمؤسسات والهيئات التى ستتلقى الدرجات على حد سواء عرض الدرجات عبر الانترنت مجانا. هذا وسيتم إرسال نسخ ورقيه من تقارير الدرجات عبر البريد بعد اعلانها على شبكه الانترنت بفتره وجيزه. تتضمن تقارير درجات الاختبار تقريرا تقييميا لأداء الممتحن يوضح ما اذا كان أداؤه عاليا ام متوسطا ام ضعيفا. كما يصف مدى إلمام الممتحن باللغه وما يمكنه عمله بهذا المستوى فى ضوء درجاته الجدير بالذكر ان تقييم الاداء سوف يتضمن فى المستقبل اقتراحات لتحسين الأداء. 

جداول تقييم مستوى اجاده اللغه الانجليزيه
توفر جداول تقييم مستوى إجاده اللغه الانجليزيه english language competency descriptors
الخاصه باختبار TOEFL IBT (انظر الملحق 2) معلومات قيمه عما يمكن للطالب انجازه باللغه الانجليزيه عند المستويات المختلفه من الدرجات .كما تساعد هذه المعلومات كل شخص فى فهم مدلول درجات الاختبار . ستجد هذه الجداول مدرجه أيضا على موقع TOEFL وعنوانه www.ets.org/toefl

مقياس النقاط

معظم الناس يحتاجون علامة توفل معينة و محددة حتى يلتحقوا بجامعة محددة. العلامة المطلوبة في توفل تتفاوت بين الجامعات و البرامج الدراسية التي تنوي الالتحاق بها. من شروط بعض الجامعات و البرامج الدراسية الحصول على علامة توفل معينة كمجمل, وأيضاً على علامات معينة في كل قسم من الاختبار. كقاعدة عامة, البرامج الدراسية المتقدمة, والجامعات المهمة سيكون لديهم حرص أكبر على الالتزام بمعاير علامة التوفل التي يضعونها كشرط للقبول بجامعتهم. تستطيع معرفة علامة التوفل المطلوبة عن طريق التواصل المباشر مع الجامعة التي تود الالتحاق بها.

إصدارات أخرى من التوفل

إذا كنت تقدم  التوفل على الورق بدلا من الانترنت، سوف تكون النتيجة التوفل الخاص بك مختلفة تماما. تشمل درجات توفل ببت القراءة، والاستماع، وهيكل النقاط الفرعي فقط. يتم الإبلاغ عن نتيجة اختبار الكتابة من توفل ببت بشكل منفصل ويكون من 0 إلى 6 درجات. معظم الجامعات التي تقبل درجة توفل إبت سوف تقبل أيضا ما يعادلها من نتيجة توفل ببت.

لا يمكن تحويل درجات توفل جونيور و توفل إيتب إلى درجات التوفل القياسية.

درجات اختبار توفل  itp ibt TOEFL وتوزيع درجات الاختبار

تعليمات الاستعداد لإختبار توفل TOEFL iBT من منظمه ETS : 

بمجرد اكتساب المهارات المطلوبه والتمرن بالقدر الكافى . تكون بذلك على استعداد للدخول فى الاختبار . واليك فيما يلى بعض الاساليب والاستراتيجيات الجيده للإجابه عن أسئله الاختبار كما اوصت بها منظمه ETS:

  • اتبع التعليمات بعنايه فى كل جزء حتى لا تضيع وقتك
  • لا تقم بالنقر على help لمراجعه التعليمات الا عند الضروره القصوى ; حيث لن تتوقف ساعه الامتحان عند استخدام هذه السمه وسيحسب هذا الوقت ضمن زمن الاجابه. 
  • لا تدع الخوف يتملك منك ; ركز على السؤال الذى تجيب عنه فقط ولا تفكر فى اجاباتك عن الاسئله الاخرى - وهو شئ يحصل مع التمرين والتدريب.
  • تجنب قضاء وقت اطول من اللازم فى اجابه سؤال واحد فقط . اذا فكرت مليا فى السؤال دون ان تتمكن من الوصول لاجابه . استبعد اكبر عدد ممكن من الاجابات المحتمله ثم حدد افضل اختيار .واعلم انه فى امكانك دوما مراجعه اجاباتك فى جزء Reading عن طريق النقر على جزء View . مع ذلك , من الافضل ألا تقوم بالمراجعه إلا بعد الانتهاء من إجابه جميع الأسئله حتى يبقى ذهنك متيقظا ولا يضيع وقتك.

  • نظم لنفسك وقت الاجابه بحيث يكون لديك وقت كاف لاجابه كل سؤال. كن على درايه بالحد الزمنى المسموح به للاجابه عن كل جزء / مهمه وخصص وقتا لكل سؤال / مهمه بحيث لا تضطر للاستعجال فى النهايه . يمكنك اخفاء ساعه عرض الوقت ان شئت , ولكن يفضل ان تلقى عليها نظره بين الحين والاخر كي تراقب تقدمك في الإجابه. سوف تنبهك الساعه بصوره تلقائيه عندما يكون الباقي من زمن الإجابه خمس دقائق فقط ، وذلك فى جزئى Reading و Listening , وكذلك فى المهام المتكامله والمستقله من جزء Writing.

تقسيم درجات اختبار التوفل :
لحسن الحظ ، اختبار التوفل ليس محكوماً بمعيار النجاح والرسوب ، ولكنه محكوم بالأساس بتوزيعات مُعينة للدرجات فى كل قسم من الأقسام ، ويكون حصولك على درجة مُعينة فى نهاية الاختبار ، بعد اجتيازك الأقسام الأربعة .. هو الفيصل لقبولك فى إحدى الجامعات ، او رفضك فى جامعات أخرى .. وفقاً لما تضعه كل جامعة من شروط الحصول على درجة مُعينة كحد أدنى..

شهادة التوفل صالحة لمدة عامين إثنين ، ويُمكن خوض الإختبار بعدد لا نهائي من المرات ..

الأقسام والدرجات

يجب أن تكون مُتأكداً أنك قمت بالإجابة على سؤال واحد على الأقل فى كل من قسمي القراءة والاستماع ، فضلاً عن كتابة مقال واحد على الأقل ، وإنهاء مُحادثة كلامية واحدة على الأقل .. كل ذلك ، حتى يُمكنك الدخول فى حساب الدرجات فى الاختبار ..

أي انك إذا تركت أي قسم من أقسام الإمتحان الأربعة فارغاً ، لن يتم أصلاً حساب درجاتك فى الاختبار ، ولن يكون حضورك للإختبار له أي قيمة .. إلا إذا قُمت كما ذكرنا بإجابة سؤال واحد على الأقل فى كل قسم ..

كل قسم من الأقسام يتم حساب درجاته الكاملة بـ 30 درجة ، بمجموع درجات كاملة للإختبار 120 درجة .. وعند استلامك لنتيجة الإختبار ، سيتم إيضاح درجات كل قسم من هذه الأقسام بمُنتهى الدقة ، لتُمكّنك من قياس مستواك فى كل قسم من هذه الأقسام ..

التقييم

يتم تقييم نتائج الإختبار بطريقة آلية وإنسانية معاً ، وذلك بهدف وضع الصورة الصحيحة لمستوى الطالب بشكل شديد الدقة .. الجانب الآلي لحساب الدرجات يُركز بشكل أكبر على مُطابقة الإجابات التى أجاب عنها الطالب وفقاً لمعايير الصحة والخطأ بشكل حاسم ..

أما الجانب الانساني فى التقييم ، فهو يقيس جوانب الإبداع والجودة والتفكير والفعالية لدى الطالب الذي يخوض الإختبار ، ويمنحه الدرجات التى تُقدّر هذه الجوانب الإبداعية بشكل أكبر من معايير الصحيح والخاطئ الغير مرنة ..

الامانة والدقة

حساب درجات الإختبار وتصحيحه لا يجري أبداً فى المراكز التى تتم فيها الإختبارات ، لضمان أسباب ومعايير الامانة والدقة فى التصحيح ، وعدم إيجاد أي فرصة لتواجد المُراجعين والطلاب فى نفس المكان .. وكما قلنا ، سياسات التقييم تتم وفقاً لمعايير آلية تعتمد على الإجابات الصحيحة والخاطئة ، والمعايير الانسانية التى تُقدر الجوانب الإبداعية لإجابات المُمتحنين..

انضم الي مجتمع اختبارات اللغات الدوليه 
** يمكنكم الحصول علي المزيد من المصادر التعليميه حول اختبارات التوفل TOEFL والدراسه والتحضير من قبل مركز جروسكيلز للغات والاختبارات الدوليه GrowSkills International
** انضم الي جروب ومجتمع الاختبارات الدوليه TOEFL

إرسال تعليق

1 تعليقات

  1. ممتاز جدا شكرا ليكم علي المعلومات القيمه :)

    ردحذف